الاثنين، 25 يناير 2016

اربع اغذية اساسية يتغذى وينموا بها العقل البشري ماهي ؟

 

 

 


يذكر "توني بوزان " في كتابه "العقل القوي " ان هناك اربع اغذية اساسية يتغذى وينموا بها العقل البشري . فما هي هذه الاغذية ؟؟



١- الاكسجين :

ومن منا لا يعلم ويعرف اهمية الاسجين في حياتنا فهو المحور الاهم لنبقى ونعيش لكن مادوره بالنسبة لدماغنا ؟ ان الدماغ يستهلك ما يبلغ ٢٠% من الاكسجين الذي يحتاجه الجسم فإن حرمان الدماغ من الكسجين لثواني معدودة يؤول بكوارث صحية.
وفي احد التجارب تم وضع فوجين احداهما في غرفة تزيد فيها نسبة ثاني اكسيد الكربون عن الاكسجين والاخر في غرفة الاكسجين يزيد عن ثاني الكربون فكانت النتيجة ان الاخير اقل عرضة للإكتئاب.

٢ - التغذية :

قديما قال الرومان حكمة تطبق ليومنا هذا "العقل السليم في الجسم السليم ". وهذه المقولة تعكس ان الغذاء له دور مهم في حياة عقلنا وكما انه اثبتت الدراسات العلمية صحة هذه المقولة فلو طرحنا مثلا مادة الجلوكوز وهي الغذاء الرئيسي للدماغ فهي تمثل الوقود الرئيسي لخلايا المخ، ولذلك فإن لم يأخذ الانسان كفايته منه فإن عمل المخ يتأثر بذلك وقد يودي ذلك بالشعور بخمول وتعب، لذلك فإن عملية التغذية وخصوصا بداية اليوم بوجبة إفطار جيدة أمر مطلوب ليحصل المخ على حاجته من الجلوكوز.

٣  - المعلومات :

كما يقاس عمر الانسان بما قضى من سنين في هذه الحياة فيقاس عمر الدماغ بما لديه من معلومات واهم طريقة لتغذية الدماغ بالمعلومات المطالعة وقرأة الكتب.

٤  - الحب :
يقول " لاوتسي " " لا يمكن للاسماك ان تعيش بعيدا عن المياه العميقة " كذلك لا يمكن للعقل ان يعيش بعيدا عن العواطف العميقة .
 
إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات